لا تفقه بالتجارة الالكترونية؟ خذ هالخمس أدوات وافتح متجرك في خمسة أيام

سعدت مؤخرا بمشاركتي بإحدى فعاليات مركز الملك سلمان للشباب حيث التقيت بعدد من الشباب الباحثين عن توصيات في التسويق لمشاريعهم القائمة أو مشاريع على وشك أن ترى النور.

ولاحظت تكرار القصة التالية: لي فترة أجني أرباح ممتازة من خلال بيع بضاعة عبر الانستغرام والواتساب.. فتحت متجر وبدأت اتكبد خسائر الى ان اضطريت اني ابيع المتجر..

وتكرر سؤالي لهم:

س. هل قمت بدراسة تبرر توسع تجارتك بإنشاء هذا المتجر؟

ج. لا.

واكتشفت أن الدوافع الحقيقة خلف انشاء المتجر كانت رغبتهم بجعل من تجارتهم شيء رسمي وأكثر جدية من أن يكون حساب الكتروني على الانستغرام أو رقم على الواتساب. واكتشفت أيضا، أن كثير منهم قاموا بعملية إنشاء المتجر بأنفسهم. إما بسبب تواضع رأس المال، أو بسبب غياب مصممين المتاجر المحليين، أو بسبب شخصياتهم المركزية التي لا تسمح لهم بتفويض الآخرين بمهمات مصيرية مثل إنشاء أول متجر.

س. هل فكرت بإنشاء المتجر الالكتروني؟

ج. نعم ولكني لا اعلم كيف اقوم بإنشائه وإدارته أو كيف أفاوض على تكلفته.

واستشفيت من الحديث معهم ان كثيرا منهم يعلم جيدا فوائد التجارة الالكترونية من حيث تكلفتها وتكلفة إدارتها وتسويقها وقدرتها بتغطية نطاق جغرافي أوسع وإمكانية توفيرها خيارات دفع أكثر وآليات وضع طلبات أسهل وغيرها من الفوائد. ولكن، أكثرهم كانوا يخافون من خوض هذه التجربة بسبب عدم خبرتهم ومعرفتهم في مجال التجارة الالكترونية.

لذلك كانت توصياتي لهم كالآتي: عندي لك خمسة أدوات تقدر من خلالها تطور وتسوق متجرك الالكتروني بنفسك بكل سهولة وبرخيص.

اليوم الأول:

  • غو دادي (GoDaddy): رحلتك تبدأ من هنا. من خلاله اختر اسم الموقع أو النطاق (Domain) ودون تعقيد الأمور خذ ابسط وارخص باقة استضافة (Hosting). ادفع لأول سنة وتوكل.
  • ورد بريس (WordPress): اكرر، لا تعقد الأمور وإبدأ من هنا. فمن خلال ورد بريس ستتمكن من تصميم موقعك وإدارة محتواه بشكل فعلا وسهل جدا. ومن خلال إعدادات الاستضافة في غو دادي، يمكنك تحميل ورد بريس على موقعك خلال دقايق.

تكاليف اليوم الأول: لا تدفع أكثر من ١٠٠ دولار في السنة. ولو أضفت Honey في قائمة الاضافات في متصفح كروم، ستحصل على خصومات تصل إلى ٥٠٪ من تكلفة النطاق وخدمة الاستضافة.

اليوم الثاني:

  • ثيم فوريست (ThemeForest): خل عنك مصممين المواقع شوي، وادخل هالموقع الذي سيوفر لك أكثر من ٧،٢٠٠ تصميم يمكنك تصنيفهم وسردهم وتجربتهم ومن ثم تحميلها على ورد بريس. ستتمكن من تغير تفاصيل التصميم (مثل: اضافة شعارك، والوانك، ونوع خط الكتابة، الخ.) من خلال لائحة اعدادات التصميم في ورد بريس بكل سهولة.

تكاليف اليوم الثاني: لا تدفع أكثر من ٧٠ دولار. تتراوح تكلفة التصاميم بين ٥٩ دولار و٦٤ دولار. 

اليوم الثالث و الرابع والخامس:

  • وو كوميرس (WooCommerce): كثير من التصاميم التي ستجدها في ثيم فوريست (خاصة المصممة لغرض التجارة الالكترونية) ستتضمن وو كوميرس في قائمة الاضافات في ورد بريس. وفي حال عدم وجود وو كوميرس في القائمة، فمن الضروري اضافتها لأنه سيدعم موقعك بالخصائص التي تحتاجها لإدارة متجرك الالكتروني مثل: إدارة المنتجات، والطلبات، وقسائم الشراء، والشحن، وغيره. ومن الجدير بالذكر أن بمجرد أن تقوم بتحميل وو كوميرس، ستتلقى فيديوات ارشادية جميلة وبسيطة تشرح طريقة عمل وو كوميرس.

التكاليف: لا تدفع شي الا اذا كان متجرك فيه مئات أو الاف من البضائع، في هذا الحال يمكنك إضافة All Import الذي سيمكنك من إضافة البضائع بالجملة من خلال رفع ملف اكسل (Excel)، وستكلفك هذه الإضافة ١٣٩ دولار ولكن ستوفر أكثر من ١٣٩ دولار من وقتك. 

نهاية اليوم الخامس:

  • غوغل اناليتكس (Google Analytics): كل سيارة تحتاج طبلون، وكل موقع بحاجة إلى لوحة قيادة يمكنك من خلالها معرفة اعداد زوار الموقع ومصادرهم واستهلاكهم لمحتويات الموقع وكثير من المعلومات الأخرى التي تساعدك على قياس أداء الموقع. من خلال حسابك الـGmail تستطيع فتح حساب جديد في غوغل اناليتكس، ومن خلال إضافات ورد بريس قم بتحميل Google Analytics ثم اربط حسابك الجديد مع الإضافة.

التكلفة: ما تدفع شي. 

يجب أن أقف وأكرر وأوضح  أن ما ذكرته أعلاه هو ما يجب فعله لتخطي فوبيا المتجر الالكتروني. من بعد اليوم الخامس ستتمكن من تجربة إدارة متجرك الالكتروني وتجربة اساليب التسويق الالكتروني لجلب الزوار الى متجرك. وبعدها يمكنك تقييم التجربة والتعرف على احتياجاتك واحتياجات زبائنك ومن ثم قم بتطوير المتجر فإما ان تستمر باستخدام ورد بريس بشكل احترافي واما ان تستخدم غيره في حال وجدت أن لورد بريس قيود كثيرة ولا يمكنك من تلبية احتياجاتك واحتياجات زبائنك.

الاسبوع الثاني:

من خلال الأدوات التالية يمكنك التعرف على أساسات التسويق الالكتروني والأساليب الأساسية لدفع الزوار الى المتجر الالكتروني..

  • ميل تشيمب (MailChimp): هذه الخدمة تسمح لك اضافة معلومات الاتصال الخاصة بعملائك ومراسلتهم من خلال حملات تسويقية ذكية عبر البريد الالكتروني. يمكنك استخدام هذه الخدمة مجانا حتى يزيد عدد عملاؤك في قائمة المراسلة عن ٥٠٠ عميل.
  • غوغل آد وردز (AdWords): اهم منتجات غوغل واكبر مصدر دخل لغوغل، ويمكنك من وضع اعلانات بحث واعلانات مرئية واعلانات فيديو ونشر الاعلانات وايصالها للفئات التي تستهدفها. عملية التسجيل وتفعيل الحملات سهلة للغاية. قم بتجربة آد وردز واصرف ١٠٠ ريال أو ٢٠٠ ريال لتتعلم كيفية عمل هذه الاعلانات قبل أن تقوم بتوظيف شخصا يقوم بإدارة حملاتك الكبيرة.
  • اعلانات انستغرام وفيسبوك: من خلال صفحة الفيسبوك يمكنك ربط حساب انستغرام بالصفحة ومن ثم الاعلان على انستغرام وتوجيه مستخدمي انستغرام إما لحسابك على انستغرام أو لمتجرك الالكترني. عملية انشاء الاعلانات ممتعة وسهلة، وانصح ايضا أن تقوم بتجربتها بصرف مبلغ بسيط جدا قبل أن تقوم بإنشاء حملاتك الكبيرة.

Leave a reply:

Your email address will not be published.

Site Footer